أكاديمية علمية تجمع بين المنهج الدراسي والمنهج المهني في التجارة الإلكترونية ، من أهدافها توعية المقبلين على التجارة الإلكترونية وتذليل الصعاب أمامهم.

فوائد التجارة الإلكترونية للشركات والمؤسسات

فوائد التجارة الإلكترونية للشركات والمؤسسات وما هي صناعة التجارة الإلكترونية، وفوائد التجارة الإلكترونية للمستهلك هو ما سوف نتناول الحديث عنه في هذا المقال.

ونتعرف كذلك على مدى أهمية التجارة الإلكترونية وحجم مبيعاتها، من خلال عرض نتائج الإحصائيات الموثقة من قبل مواقع الإحصائيات الشهيرة.

فوائد التجارة الإلكترونية للشركات والمؤسسات

فوائد التجارة الإلكترونية للشركات والمؤسسات

يتساءل البعض عن ما هي فوائد التجارة الإلكترونية للشركات والمؤسسات بل ما هي فوائد هذه الصناعة عموماً؟

إذ أن البحث عن هذه الفوائد والتعرف عليها قد يكون الدافع لدى هؤلاء، نحو إنشاء مشروعهم الأول في التجارة الإلكترونية.

ولكن قبل أن نغوص في أعماق هذه التجارة ونعرض فوائدها العديدة، دعونا نتعرف أولاً عن مدى أهمية وحجم هذه الصناعة على مستوى العالم.

وهذا ما سنوضحه من خلال الإحصائيات التي توضح، عدد المستخدمين على الإنترنت الذين قاموا بإجراء معاملاتهم التجارية عبر الإنترنت.

على سبيل الأمثلة الإحصائية الصادرة عن موقع Statista وهو موقع إحصائيات شهير، فقد أظهرت عدد من قام بإجراء العمليات الشرائية عن طريق الإنترنت.

فقد وصل عدد الأفراد في عام 2022 الذين قاموا بإجراء عمليات الشراء عبر الإنترنت، إلى مليارين متسوق من مختلف دول العالم.

لعل هذا الرقم يوضح بعض الشيء مدى انتشار هذه التجارة وأعداد مستخدميها، والتي تشهد ارتفاعاً بشكل مستمر بالمقارنة مع أعداد المستخدمين في التجارة التقليدية.

وللتجارة الإلكترونية الكثير من الفوائد التي لا يحصل عليها فقط المستهلك، بل تحصل عليها أيضاً الشركات والمؤسسات سواء الناشئة منها أو الكبرى.

وهو ما سنتعرف عليه من خلال الفقرات التالية ونتحدث من خلاله، عن فوائد التجارة الإلكترونية للشركات والمؤسسات والتعريف العام لمفهوم هذه الصناعة.

ما هي صناعة التجارة الإلكترونية؟

يُقصد بالتجارة الإلكترونية العملية التي تتم إلكترونياً، بين طرفين أو أكثر فقد تتم هذه العملية أحياناً بين طرفين هما البائع والمشتري فقط.

وقد تكون بين ثلاثة أطراف هم البائع والوسيط والمشتري، ويعني هذا المصطلح بوجه عام عمليات البيع والشراء التي تتم عبر الإنترنت.

حققت التجارة الإلكترونية نمواً ملحوظاً منذ ظهورها بل وكان متوقعاً أيضاً، خاصةً في ظل الثورة التكنولوجية التي شهدها العالم في السنوات الأخيرة.

إلا أن ما دفع عجلة التجارة الإلكترونية نحو الأمام، وتحقيق المزيد من التقدم والنجاح الأزمة التي واجهت كافة دول العالم ألا وهي أزمة كورونا.

فقد كان لهذه الأزمة أثراً كبيراً في ما وصلت إليه التجارة الإلكترونية في الوقت الحالي، إذ في ظل انهيار العديد من الصناعات والأنشطة التجارية.

اتجهت الشركات والمؤسسات والأفراد كذلك إلى بدء مشروعاتهم في التجارة الإلكترونية، أو إنعاش أعمالهم التجارية التي كانت قائمة من قبل.

ووصل حجم المبيعات العالمية في عام 2021 إلى 82.5 مليار دولار، وهذا يوضح ما آلت إليه الأمور في ظل هذه الأزمة والازدهار الذي شهده هذا المجال.

فوائد التجارة الإلكترونية

هناك الكثير من فوائد التجارة الإلكترونية للشركات والمؤسسات والتي تتعلق بالتكاليف، إذ أن من أهم فوائدها خفض التكاليف بنسبة كبيرة.

مما يؤدي إلى زيادة الأرباح بالإضافة إلى انخفاض التكلفة الخاصة بالإدارة والتسويق، وغيرها من الأمور المتعلقة بمصاريف الشركات.

مما يساعد بشكل ملحوظ في زيادة نسبة الأرباح، إلى جانب الحصول على عائد مادي كبير ناتج عن حالة التنافس التي تحدث بين الشركات.

وتدفع حالة التنافس الشركات نحو التميز وتقديم أفضل العروض، وينتج عن ذلك تحقيق أكبر عائد مادي.

ومن أبرز فوائد التجارة الإلكترونية للشركات والمؤسسات التالي:

الانتشار الواسع

تتيح التجارة الإلكترونية إمكانية الوصول للجمهور في مختلف دول العالم، وجذب أكبر عدد من العملاء المحتملين من كافة أنحاء العالم.

ومن العوامل التي تساعد في الحصول على هذه الفائدة، زيادة عدد قنوات البيع سواء كان ذلك من خلال شبكات التواصل الاجتماعي أو المتجر الإلكتروني أو غيره.

إذ يختلف المتجر الإلكتروني عن التقليدي من حيث إمكانية الوصول للعملاء، فالمتجر الإلكتروني يُمكن له الوصول لعملاء يعجز المتجر التقليدي عن الوصول لهم.

إمكانية البيع بدون التقيد بأي حدود

يوفر المتجر الإلكتروني إمكانية عرض كافة المنتجات بكافة أشكالها وأنواعها وخصائصها، والتي توجد في المخازن الخاصة به.

وهذا يختلف عن المتجر التقليدي الذي لا يتيح مثل هذه الميزة، ولا يُمكن من خلاله عرض كافة المنتجات لاختلاف ظروف التخزين به عن المتجر الإلكتروني.

وجود هذه الميزة بالمتجر الإلكتروني تتيح للعميل، فحص المنتجات واختيار ما يحتاجه ويناسبه منها ويؤدي ذلك لزيادة عمليات البيع.

التوسع السهل والسريع للتجارة الإلكترونية

يتطلب توسيع النشاط التجاري على أرض الواقع، إنفاق تكاليف أكثر ناتجة عن المتطلبات التي يحتاج لها للتوسع مثل الحاجة لوجود مكان ذو مساحة أكبر.

بينما لا يتطلب التوسع في التجارة الإلكترونية إنفاق هذه التكاليف حيث يُتاح التوسع به من خلال الآتي:

  • تحسين أداء المتجر والعمل على تطويره.
  • إطلاق مجموعة جديدة من المنتجات أو إضافة قناة جديدة لقنوات البيع المتاحة.
  • استهداف شرائح جديدة من العملاء.

جمع بيانات العملاء والاستفادة منها

يحصل صاحب المتجر الإلكتروني على الكثير من المعلومات حول عملائه، من خلال البيانات التي يتم جمعها عبر الإنترنت.

حيث يتيح البيع من خلال الإنترنت الوصول لبيانات العملاء بكل سهولة، مثل عنوان البريد الإلكتروني وأرقام الهاتف الخاص بهم والمناطق الجغرافية المقيمين بها.

ويساعد ذلك في تحسين التجربة التي يخوضها المستهلك عبر المتجر الإلكتروني، وذلك من خلال التعرف على اهتمامات العملاء وسلوكياتهم.

تكوين خلفية دقيقة عن العملاء يساعد أصحاب الأعمال، على استهداف العملاء المحتملين بشكل دقيق وتقديم المنتجات والخدمات التي تلبي احتياجاتهم.

فوائد التجارة الإلكترونية للمستهلك

فوائد التجارة الإلكترونية للشركات والمؤسسات

تعود التجارة الإلكترونية على المجتمع ككل بفوائد عديدة، حيث أن لها فوائد على اقتصاد الدول وتترك أثر إيجابي على الاقتصاد في كافة دول العالم.

ويرجع ذلك إلى فرص العمل التي توفرها هذه التجارة، لمختلف الفئات فهي توفر فرص عمل للطلبة وأصحاب المؤهلات العليا والمتوسطة وغيرهم.

كما أنها ذات أثر كبير في زيادة نسبة التبادل التجاري سواء بين الأفراد أو الشركات أو الدول، بالإضافة لرفع القيمة المحلية للعملة.

وتشمل كذلك فوائد التجارة الإلكترونية فوائد بيئية، فإن لهذه التجارة دور كبير في الحد من التلوث البيئي وذلك من خلال قلة عدد الأسواق واستخدام المركبات.

ولا تقتصر فوائد التجارة الإلكترونية على الشركات فقط، بل تشمل هذه الفوائد المستهلك أيضاً والتي تتمثل في الآتي:

  • إتاحة المعاملات التجارية على مدار أربع وعشرين ساعة وطوال أيام الأسبوع وعلى مدار السنة، بدون وجود أي قيود أو حدود.
  • الحصول على أفضل المنتجات وإمكانية المقارنة بين المنتجات المختلفة، من خلال التنافس بين الشركات المختلفة ومحاولة جذب العملاء لمنتجاتها.
  • الحصول على منتجات وخدمات بتكلفة أقل وبجودة أعلى.
  • توفير مختلف المنتجات والخدمات التي تلبي كافة احتياجات العملاء وتتناسب معها.
  • سرعة وسهولة الحصول على المنتجات والخدمات، دون الحاجة لبذل أي جهد أو إضاعة الوقت إذ كافة ما يحتاج له المستهلك متاح عبر الإنترنت.
  • خفض معدل البطالة بسبب ما توفره من وظائف وفرص عمل مختلفة.
  • عدم وجود حاجة لامتلاك رأس مال كبير لبدء مشروع للتجارة الإلكترونية.

وهكذا نكون قد عرضنا فوائد التجارة الإلكترونية للشركات والمؤسسات إلى جانب الحديث عن، الفوائد التي تمنحها هذه الصناعة للمستهلك أيضاً.

مقالات ذات صلة:

منصات تجارة إلكترونية مجانية| أفضل منصة إلكترونية لإنشاء متجر إلكتروني مجاني

منصات التجارة الإلكترونية السعودية| أفضل المنصات الإلكترونية السعودية

كيفية فتح متجر الكتروني في السعودية وتكلفة إنشاءه

كيفية فتح متجر الكتروني في السعودية وتكلفة إنشاءه

التجارة الاجتماعية مفهومها وأهميتها عبر مواقع التواصل الاجتماعي

اترك تعليقا