مقارنة بين منصات التجارة الإلكترونية من الأمور الهامة والضرورية عند الرغبة في تأسيس متجر إلكتروني جديد وناجح.
حيث يتطلب ممن يرغب في إنشاء متجره الإلكتروني، الإطلاع على مميزات وعيوب جميع المنصات لاختيار الأنسب له.
حيث يعد اختيار منصة إلكترونية مناسبة وناجحة مفتاح نجاح لمتجر الإلكتروني؛ مما يساعد جني المزيد من الأرباح.
مقارنة بين منصات التجارة الإلكترونية
مع انتشار ونجاح التجارة الإلكترونية الملحوظ، انتشرت منصات التجارة الإلكترونية التي تقدم خدمة إنشاء المتاجر الإلكترونية.
ومع ازدياد أعداد منصات التجارة الإلكترونية إلا أنهم ليسوا على نفس المستوى والجودة، وأيضًا ليس جميعهم مناسبين للكل.
حيث توجد منصات مخصصة للمبتدئين في المجال، وأخرى لا تناسب المبتدئين، بل تتطلب أصحاب الخبرة والمحترفين.
الأمر الذي يتوجب على المقدم على خطوة الاشتراك في منصة تجارة إلكترونية عمل مقارنة بين منصات التجارة الإلكترونية؛ من أجل اختيار النسب.
وإليك مقارنة بين منصات التجارة الإلكترونية الموجودة في ساحة اليوم، وسرد لأبرز المزايا والعيوب:
منصة بيج كوميرس
من أشهر منصات التجارة الإلكترونية الشاملة، موجهة للمبتدئين والخبراء معًا، حيث تحرص على تقديم خدمات مناسبة لكلاهما.
مميزاتها:
- توفير لوحة إدارة سهلة للمبتدئين.
- توفير ميزة القابلية للتطوير للخبراء والمطورين.
- إتاحة إمكانية البيع عبر عدة قنوات إلكترونية متعددة.
- توفير تصميمات مميزة.
- التركيز على تحسين محركات البحث.
عيوبها:
- من خلال إجراء مقارنة بين منصات التجارة الإلكترونية، وجد أن تكاليف الاشتراك في بيج كوميرس مرتفعة.
- تتوقف سرعة السكريبت على مدى سرعة السيرفر.
منصة اوبن كارت
تعد من المنصات الإلكترونية حديثة الظهور، اشتهرت لما تقدمه من مميزات رائعة وخدمات ممتازة.
مميزاتها:
- تقدم خدمات المتاجر الإلكترونية بعدة لغات مختلفة.
- توفر ميزة التحكم السهل والمبسطفي المتجر الإلكتروني.
- تقدم لكل تقارير مفصلة حول المبيعات وعمليات البيع والأرباح.
عيوبها:
- تقدم عملية الدفع الإلكتروني غير مبسطة، وقد يكون الأمر منفرًا لبعض العملاء.
- لا توفر لك ميزة تحسين محركات البحث؛ مما له أثر سلبي على عدد زيارات المتجر.
منصة ماجنيتو
بعد إجراء مقارنة بين منصات التجارة الإلكترونية الموجودة اليوم، تجد أن منصة ماجنيتو تتصدر قائمة الأفضل والأشهر.
حيث اكتسبت ماجنيتو سمعة جيدة بين مستخدميها؛ لما تقدمه من خدمات ومميزات فريدة.
مميزاتها:
- تدعم المنصة لغات متعددة.
- توفر أيضًا التعامل بعدة عملات دولية مختلفة.
- توفير ميزة التصفح عبر الهواتف المحمولة المختلفة وأجهزة الحاسوب.
عيوبها:
- ارتفاع أسعار الاشتراكات في ماجنيتو، ويظهر ذلك عند عقد مقارنة بين منصات التجارة الإلكترونية وأسعارهم.
- لا توفر سرعة موقع جيدة، الأمر الذي يزعج الزوار.
- ليس هناك عدد كبير من المطورين التابعين للمنصة.
منصة شوبيفياي
عند إجراء مقارنة بين منصات التجارة الإلكترونية، لا بد من إدراج منصة شوبيفياي ضمن المقارنة.
حيث تعد منصة شوبيفياي من أشهر المنصات الإلكترونية المميزة في الوقت الحاضر.
مميزاتها:
- توفير تجربة مجانية للمستخدمين الجدد، مدتها أسبوعين.
- توفير ميزة التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي والقنوات الإلكترونية المختلفة.
- تقديم خاصية سرعة الموقع.
- توفير إمكانية التحكم وإدارة المتجر بسهولة.
عيوبها:
- عدد القوالب المجانية منخفض.
- لا تقدم ميزة تحسين محركات البحث.
- لا توفر مساحة كبيرة لعرض المنتجات؛ مما يجعلها خيار غير مناسب لأصحاب المتاجر الكبيرة.
منصة ثري دي كارت
تعد من منصات التجارة الإلكترونية الحديثة، ولكنها تصدرت قائمة المنصات الإلكترونية العالمية.
ولكن تعد منصة ثري دي كارت خيار غير مناسب للمبتدئين.
مميزاتها:
- تقديم فترة تجريبية مجانية مدتها 15 يومًا.
- توفر عدد جيد من المطورين.
- توفير أعداد كبيرة من الأدوات المستخدمة في الإدارة.
عيوبها:
- خدمة الدعم الفني التابعة للمنصة غير جيدة.
- القوالب المتوفرة في المنصة غير محدثة.
- لا تقدم المنصة خدمة السحب والإفلات.
الفرق بين المتجر الإلكتروني والمنصة الإلكترونية
قد يلتبس الأمر لدي البعض، ويظن أن مصطلحي المتجر الإلكتروني والمنصة الإلكترونية ذو معني واحد.
ولكن في الحقيقة الأمر غير ذلك تمامًا، حيث أن هناك فروق واضحة بين المنصة الإلكترونية والمتجر الإلكتروني.
ويمكننا تلخيص الفارق بينهما في النقاط التالية:
- يشير مصطلح التجارة الإلكترونية إلى موقع خاص بفرد أو شركة مخصص لبيع منتجات وبضائع وسلع.
- أما مصطلح المنصة الإلكترونية، يقصد به موقع تجاري ضخم شهير، يستخدمه البائعين في عرض منتجاتهم خلاله.
- يشرط تأسيس المتجر الإلكتروني وجود رأس مال يسمح بشراء المتجر وتطويره.
- أما عن المنصة الإلكترونية، يشترط منك فقط دفع قيمة الاشتراك الشهري أو السنوي.
- يتولى صاحب المتجر بنفسه كيفية إدارة المتجر وتحسينه، ومعالجة أي مشكلة قد تواجهه.
- أما في المنصة الإلكترونية، لا يحمل المشترك هم أمور الإدارة والتطوير، حيث يتولى صاحب المنصة المسئولية.
- يحصل صاحب المتجر الإلكتروني صافي الأرباح عن عمليات البيع عبر المتجر.
- في حين أن المشتركين في المنصات الإلكترونية يدفعون عمولة مبيعات على عمليات البيع.
- يتحمل صاحب المتجر مهمة شحن المنتجات أو البضائع إلى المشتري.
- بينما بعض المنصات الإلكترونية تتولي مهمة الشحن، وبعضها يسند مهمة الشحن إلى المشتري.
نصائح هامة بخصوص التجارة الإلكترونية
إن عالم التجارة الإلكترونية عالم ناجح وحافل بنجاحات مبهرة؛ الأمر الذي يزيد من الإقبال على دخول عالم التجارة الإلكترونية.
ولكن هناك أمور وجب التنويه عليها عند بدء الخطوة الأولى من الدخول إلى عالم التجارة الإلكترونية؛ لكي تصبح تجربتك ناجحة.
ومن أهم تلك الأمور، ما يلي:
- التركيز على حملات التسويق الناجحة والجذابة، ومن الأفضل الاهتمام بجانب التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي المختلفة.
- لا تهمل نقطة الظهور في محركات البحث؛ حيث تعد نقطة هامة في توسيع نطاق العملاء.
- إجراء مقارنة بين منصات التجارة الإلكترونية، ثم حدد الأنسب لك، وتعاقد معهم؛ لإنشاء متجرك الإلكتروني.
- التعامل باحترام وجدية مع العملاء، ومحاولة تلبية كافة احتياجاتهم.
- الاهتمام بنقطة تحسين تجربة المستخدم، من خلال الابتعاد عن السلبيات التي واجهها العميل عند الشراء.
- تقديم وصف دقيق وشامل لأهم المعلومات عن المنتج؛ من أجل جذب العملاء.
- الحرص على تقديم عروض خاص وخصومات بصفة دورية، الأمر الذي يزيد من نسبة المبيعات.
- احرص على الاستماع إلى آراء العملاء، والحصول على تقييمات العملاء حول المعاملة والمنتج.
- يوصي بالاعتماد على طرق دفع إلكترونية شعبية ومعروفة؛ من أجل تحفيز العملاء على الشراء.
- عليك تقسيم وتنظيم المنتجات بأساليب تيسر على العملاء عملية الشراء.
- قم بإعادة استهداف العملاء القدامى بصورة دورية؛ حيث أن لهذا العامل أثر إيجابي في زيادة المبيعات.
- احرص على تعلم كل ما هو جديدة بخصوص عالم التجارة الإلكترونية، حيث أنه عالم دائم التطوير.
- تابع المتاجر المنافسة لك، وركز على نقاطها ضعفها، واستثمرها لصالحك، وتعلم من نقاط القوة.
- إذا وقعت في الخطأ، فلا تستسلم وتعلم من الخطأ، وبادر بتصليحه.
نصائح هامة بخصوص إنشاء متجر إلكتروني
نظرًا لأهمية العناية بالمتجر الإلكتروني، حيث يعد حلقة الوصل بين المستهلك والبائع، فهناك نقاط يجب الانتباه إليها.
وذلك من أجل بناء متجر إلكتروني ناجح ذو زيارات مرتقعة، ذو أساليب وتصميمات تساعد في تحويل الزائر إلى عميل.
ومن أبرز النصائح حول كيفية تأسيس متجر إلكتروني ناجح، ما يلي:
- يوصي الخبراء باختيار علامة تجارية مميزة وفريدة؛ حيث تعد العلامة التجارية أول انطباع للعميل عنك.
- اختار تصميم جذاب للموقع، على أن بكون مناسب لنوع تجارتك ومنتجاتك.
- قم بتوفير أكثر من طريقة دفع للعميل، مع الحرص على وضوح كافة التكاليف المطلوبة منذ البداية.
- اجعل عملية الدفع على متجرك ذات خطوات يسيرة؛ من أجل تحفيز المستهلك على مواصلة عملية الشراء.
- قم بتفعيل خاصية شات بوتس على موقعك، حيث أثبتت التجارب السابقة أثرها الإيجابي في تحسين خدمة المستخدم.
- اجعل لكل منتج وصف واضح ومغطي كافة الجوانب التي تهم المستهلك، مع إرفاق صور حقيقية وحصرية للمنتج.
- اطلب من العملاء وضع تقييم لتجربة الشراء الخاص بهم ورأيهم حول المنتج، واستغلال ذلك في التسويق والدعاية.
- يمكنك تخصيص مساحة في متجرك حول الأسئلة الشائعة لدي العملاء، وتقديم الردود الكافية لها.
وفي الختام، إذا كنت تنوي خوض تجربة التجارة الإلكترونية، فعليك الإطلاع على مقارنة منصات التجارة الإلكترونية المذكورة أعلاه.
وعليك التدقيق في نقاط القوة والضعف لكل منصة، ومعرفة ما يناسب خدماتك وميزانية مشروعك.
ولا تجعل كل همك تأسيس متجرك، بل عليك التفكير في طرق إبداعية للتسويق، واحرص على فهم متطلبات السوق الحالي.
مقالات ذات صلة:
افضل منصات التجارة الالكترونية لإنشاء متجر إلكتروني ناجح