التجارة الإلكترونية هي مصطلح جديد في علم الاقتصاد، ولكنها سرعان ما أثبتت نفسها وتصدرت الأسواق.
مما جعلها غاية يرغب الكثير في الوصول إليها، ويعد دخول عالم التجارة الإلكترونية ليس بالمعقد، ولكنه يتطلب تعلم الأساسيات.
حيث يوجد بعض الأساسيات والتعليمات، التي يجب أن يكون المبتدئ على دارية بها؛ لتجنب الفشل، والسير على نهج قويم.
التجارة الإلكترونية
لقد أصبح مصطلخ “التجارة الإلكترونية” من المصطلحات السائدة في عالم الاقتصاد في الوقت الحالي.
نتيجة ما حققته التجارة الإلكترونية في السنوات الأخيرة من تقدم وازدهار ملحوظ، وسيطرت على سوق الاقتصاد بدلًا من التجارة العادية.
ويقصد بمصطلح “التجارة الإلكترونية” عمليات البيع والشراء المختلفة عبر الإنترنت، سواء كانت المبيعات سلع أو خدمات أو منتجات رقمية.
أهداف ومزايا التجارة الإلكترونية
ويرجع سبب نجاح التجارة الإلكترونية في منافسة التجارة العادية إلى ما تحمله من مزايا فريدة، وما تحققه من أهداف متعددة.
حيث تتمثل أهداف ومزايا التجارة الإلكترونية، في الآتي:
- انخفاض التكاليف المالية المطلوبة، فأنت لست بحاجة إلى إيجار أو شراء محل تجارى أو تعيين موظفين أو شراء معدات.
- تستطيع الوصول إلى عدد أكبر من العملاء دون تقييد بحدود مكانية.
- تتمتع التجارة الإلكترونية بزيادة وسرعة معالجات الطلبات باستخدام البرامج الحاسوبية.
- القدرة على نشر العديد من الحملات التسويقية، التي تعد عامل فعال في جذب المشتريين.
- القدرة على توسيع وتطوير النشاط التجاري بخطوات يسيرة، من خلال إجراء بعض التعديلات على الموقع وتحسينه.
- تعد فرصة الربح من التجارة الإلكترونية متاحة طوال أيام الأسبوع، وعلى مدار ال 24 ساعة؛ مما يساعد في زيادة المبيعات.
- من مزايا عمليات البيع والشراء أون لاين المرونة في الدفع؛ حيث توجد أكثر من وسيلة للدفع الإلكتروني.
- تساعدك التجارة الإلكترونية في معرفة متطلبات السوق الحالي بسهولة، والعمل على توفيرها.
- يمكنك من خلال تقييمات العملاء معرفة نقاط الضعف والقوة؛ مما يساعد في تطوير الخدمات بشكل يرضي العميل.
كيف تبدأ في التجارة الإلكترونية؟
على المبتدئ في مجال التجارة الإلكترونية تحديد خطة لبدء مشروعه بشكل منسق ومنظم؛ من أجل الإلمام بكافة الجوانب اللازمة للنجاح.
حيث يتطلب منه السير وفقًا للخطوات التالية:
عمل دراسة جدوى حول المشروع
تعد دراسة الجدوى أمر أساسي في بداية أي مشروع جديد، لا سيما التجارة الإلكترونية.
حيث يتطلب من المبتدئ البحث عن الأمر وجمع أكبر قدر من المعلومات بشأن أسباب النجاح والفشل في هذا المجال.
كما يتطلب منه الإطلاع على دراسة مدى نجاح فكرة مشروعك بين المنافسين، وكيفية تحقيق التمييز بين المنافسين.
بالإضافة إلى دراسة كافة الجوانب المادية والتقنية المطلوبة.
تحديد المنتج أو الخدمة
هذا النقطة تتطلب من البحث والإطلاع على المنافسين؛ من أجل معرفة ما هي المنتجات الأكثر مبيعًا.
وينصح باختيار نوع منتج محدد؛ من أجل تركيز الاهتمام في النجاح والتمييز في هذا المجال، والقدرة على استهداف المهتمين به.
إنشاء متجر إلكتروني
قررت البدء في مجال التجارة الإلكترونية، إذن أنت بحاجة إلى متجر إلكتروني لعرض منتجات من خلاله.
حيث يعد المتجر الإلكتروني واحد من عوامل النجاح في هذا المجال؛ حيث يعد حلقة الوصل بينك وبين العملاء.
لذا من المهم الاهتمام باختيار علامة تجارية واسم للمتجر مميز وفريد، مع تصميم رائع وجذاب للموقع، وتنسيق الموقع بشكل سهل وسلس.
ويمكنك الاستعانة بإحدى المنصات الإلكترونية المتخصصة في إنشاء متاجر إلكترونية؛ من أجل مساعدتك في إنشاء متجر ناجح.
وتتراوح أسعار إنشاء المتاجر الإلكترونية، ما بين 1000 إلى 3000 دولار أمريكي، تتفاوت على حسب جودة المتجر وخصائصه.
اختيار وسيلة الدفع الإلكترونية
من الأمور التي تهم المستهلك هي كيفية الدفع وما الوسيلة المستخدمة، وقد تكون طريقة الدفع سببًا في نفور المستهلكين من متجرك.
لذا عليك معرفة ما الطرق المتاحة للدفع لديك، وينصح باختيار طرق الدفع الأكثر انتشارًا في مجتمعك.
ومن بين أكثر طرق الدفع انتشارًا في الوقت الحالي، ما يلي:
- الدفع النقدي عند الاستلام.
- الدفع عبر المحفظة الإلكترونية.
- الفع من خلال البطاقات الائتمانية.
- الدفع عبر التحويل البنكي.
تحديد طرق التسويق
في الوقت الحالي، يوجد العديد من المنافسين داخل مجال التجارة الإلكترونية؛ الأمر الذي يجبرك على بذل الجهد من أجل الظهور والتصدر.
ويمكنك تحقيق ذلك من خلال الحملات التسويقية الفعالة، ومن أبرزها، ما يلي:
- التسويق على السوشيال ميديا المختلفة، مثل: الفيس بوك والانستقرام وغيرهما.
- التسويق عبر البريد الإلكتروني، التي تستهدف العملاء من الفئة المستهدفة.
- التسويق من خلال مدونتك الخاصة، التي تعرض خدماتك ومنتجاتك بشكل دعائي.
عوامل نجاح التجارة الإلكترونية
هناك مجموعة من العوامل والأساسيات، التي تساعد المبتدئ في مجال التجارة الإلكترونية في النجاح والاستمرارية.
ومن بين أبرز تلك العوامل، ما يلي:
- عليك بالتخطيط للمشروع، وعدم السير بشكل عشوائي دون تخيط مسبق، فحدد طريقة التمويل وحجم رأس المال.
- الإطلاع على السوق الحالي، ومعرفة المنتجات الأكثر مبيعًا؛ حتى لا تتورط في منتجات ضعيف الطلب.
- احرص على اختيار منتجات جيدة الجودة؛ من أجل كسب ثقة العملاء في منتجاتك ومعاودة الشراء مرة أخرى.
- عليك بالإطلاع الدائم على كل ما هو جديد في عالم التجارة الإلكترونية، والحرص على تطوير مهاراتك وخبراتك باستمرار.
- المراقبة الدائمة لحجم الأرباح والخسائر؛ من أجل معرفة سير المشروع، والعمل على تجنب أسباب الخسائر.
- الاهتمام بالاستماع إلى آراء وشكاوي العملاء، وذلك من خلال توفير خدمة عملاء ممتاازة.
- احرص على الاهتمام بتطوير متجرك الإلكتروني؛ حيث يعد وجهك لشركتك أو مشروعك.
- تقديم العروض والخصومات بشكل دوري؛ من العوامل التي تساعدك على جذب الأنظار إليك وتحقيق مبيعات أكثر.
أفضل منصات التجارة الإلكترونية
في السنوات الأخيرة أصبح هناك العديد من منصات التجارة الإلكترونية في العالم العربي، بالتزامن مع التوسع المتزايد في التجارة الإلكترونية.
ولكن تختلف تلك المنصات، من حيث الخصائص وجودة الخدمات والميزات الإضافية وأسعار الاشتراكات.
مما يفرض على المبتدئ الراغب في تأسيس متجره الإلكتروني الإطلاع على تفاصيل المنصات الإلكترونية؛ لاختيار الأنسب.
وتعد منصات التجارة الإلكترونية التالية، هي الأكثر شعبية:
منصة شوبيفاي
تعد من أشهر منصات التجارة الإلكترونية على مستوى العالم أجمع، تضم أعداد كبيرة من المشتركبين بين أصحاب شركات صغيرة وكبيرة.
سوف تساعدك في إنشاء متجر إلكتروني مميز وناجح، مع توفير قوالب سهلة التعامل والاستخدام؛ مما يجعلها خيار مناسب للمبتدئ.
منصة ثري دي كارت
تحتل مكانة ممتازة بين منصات التجارة الإلكترونية، ولكنها ليست الاختيار الأمثل للمبتدئ؛ حيث تتطلب خبرة تقنية لتسهيل التعامل.
وهذا لا يعني استبعادها للمبتدئين، حيث يمكنك الاعتماد عليها والاستفادة من خصائصها الخاصة، ولكن الأمر يحتاج منك وقتًا وجهدًا.
منصة ماجنتو
تعد منصة ماجنتو من أشهر منصات التجارة الإلكترونية العالمية، قد حققت نجاحًا مشهودًا بين نظيراتها من المنصات.
حيث يمتلك مجتمع ماجنتو عدد كبير من المبرمجين والمطورين، الذين تقدمون الدعم إلى المشتركين.
علاوة على ضم منصة ماجنتو العديد من الميزات الإضافية المستخدمة في تحسين وتطور المتاجر الإلكترونية.
وبذلك سوف تضمن الحصول على متجر إلكتروني قوي وناحج، مع توافر للتوسع والتطوير فيما بعد.
منصة بيغ كومرس
تندرج أيضًا منصة بيغ كومرس ضمن قائمة أشهر منصات التجارة الإلكترونية المتواجدة في الساحة اليوم.
سوف تساعدك بيج كومرس في إنشاء متجر إلكتروني متوافر به طرق شحن موثوق بها، مع توفير طرق تسويق متعددة.
حيث تساعدك في القيام بالتسويق والإعلان عن منتجات عبر قنوات إلكترونية عدة، أبرزها منصة أمازون والفيس بوك.
منصة أوبن كارت
تعمل منصة أوبن كارت الإلكترونية على تقديم خدماتها للجميع، سواء المحترفين في مجال التجارة الإلكترونية أو المبتدئين.
فإذا كنت من المبتدئين، وتبغي إنشاء متجر إلكتروني بطريقة سيهلة وبسيطة؛ نظرًا لافتقارك الخبرات التقنية، فإليك منصة أوبن كارت.
حيث توفر لك منصة أوبن كارت قوالب سهلة الاستخدام، مما يجعل عملية إنشاء متجرك أكثر سهولة ويسر.
ولن يتوقف عند هذه المنصات الخمسة فحسب، بل توجد العديد من المنصات الإلكترونية التي تقدم خدمة إنشاء متاجر الإلكترونية.
ويوصي عند اختيار المنصة، أن تتعرف جيدًا نقاط القوة والضعف للمنصة، من خلال الإطلاع على تجارب وآراء الغير.
ومن ثم تحديد الأنسب لك ولاحتياجك، واختيار الاشتراك المناسب مع رأس مال المشروع.
بعض منصات التجارة الإلكترونية تقدم فترات تجريبية مجانية، قد تتراوح مدتها ما بين أسبوعين إلى شهر في بعض المنصات.
مما يساعدك في تجربة الموقع، ومعرفة مدى نجاحه، وأبرز مميزاته وسلبياته قبل خطوة الاشتراك المدفوع.
نصائح لزيادة المبيعات عن طريق التجارة الإلكترونية
إذا كنت تخطو الخطوة الأولى في مجال التجارة الإلكترونية، فهناك مجموعة من النصائح والتوجيهات، التي تساعدك في التقدم في المجال.
ومن أهم نصائح لتحقيق زيادة المبيعات والنجاح في التجارة الإلكترونية، ما يلي:
- عليك الاهتمام بجودة المنتجات، ولا تستخدم إلا المنتجات جيدة الجودة؛ لكسب سمعة جيدة بين العملاء.
- وفر للمستهلك الحق في الاسترجاع أو الاستبدال؛ مما يحفز العميل على الشراء.
- احترام حقوق المستهلكين؛ من أجل كسب ثقتهم ورضاهم عن خدماتك.
- اهتم بتقسيم وتنسيق عرض المنتجات على متجرك الإلكتروني.
- حدد قائمة مخصصة للمنتجات الأكثر مبيعًا في متجرك.
- توفير خاصية البحث على متجرك الإلكتروني؛ من أجل تسهيل عملية بحث العميل ووصوله إلى المنتج المراد.
- إضافة خاصية تقييمات العملاء؛ من أجل تحفيز بقية العملاء وتحقيق مبيعات أكثر.
- إضافة وصف واضح للمنتج، على أن يكون شامل لأهم المعلومات، التي تهم العميل معرفتها قبل شراء المنتج، مع ذكر السعر النهائي للمنتج.
قانون التجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية
لقد شهدت المملكة العربية السعودية توسع وتضخم في حركة التجارة الإلكترونية، مع زيادة أعداد المشتريين من المتاجر الإلكترونية.
ولذلك، فقد فرضت الحكومة السعودية قانون التجارة الإلكترونية؛ من أجل الحفاظ على حقوق البائعين والمشتريين إلكترونيًا.
ففي عام 2018م أصدرت الحكومة السعودية قانون التجارة الإلكترونية؛ من أجل تنظيم المعاملات التجارية من خلال الإنترنت.
حيث نص القانون على دور وزارة التجارة والاستثمار السعودية بالتعاون مع الهيئة العامة للجمارك في التجارة الإلكترونية.
فقد طالبتهما بوضع استراتيجيات بغرض تنظيم طلبات الشحنات الشخصية المرسلة بواسطة مورد خارجي إلى المستهلك.
وذلك من أجل التحقق من تنفيذ متطلبات الجهات المختصة، وتنفيذ حقوق حماية المستهلك، مع التأكد من عدم الإضرار بمصلحة المستثمر المحلي.
وجاء الغرض من سن قانون التجارة الإلكترونية في السعودية، على النحو التالي:
- دعم فكرة التجارة الإلكترونية.
- المساهمة في تطوير وارذهار اقتصاد البلاد.
- العمل على زيادة ثقة العملاء في هذا النوع من التجارة.
- توفير الحماية للمستهلك من عمليات النصب والغش.
وبذلك نكون قد قدمنا دليل شامل لأهم النقاط والنصائح، التي يهم المبتدئ في مجال التجارة الإلكترونية الإطلاع عليها ودراستها جيدًا.
حيث أوضحنا تعريف ومميزات التجارة الإلكترونية، وخطوات ومراحل العمل في مجال التجارة الإلكترونية.
وقد أشارنا أيضًا إلى عوامل النجاح في التجارة الإلكترونية، مع أهم النصائح الهامة، والموقف القانوني للتجارة الإلكترونية في السعودية.

مقالات ذات صلة:
ما هي أفضل منصة لإنشاء متجر الكتروني في السعودية
منصات تجارة إلكترونية مجانية| أفضل منصة إلكترونية لإنشاء متجر إلكتروني مجاني