التسويق بالهاشتاج أحد الطرق الترويجية المجانية التي سنتحدث عنها من خلال فقرات هذا المقال، ونتعرف على أهميتها والأهداف التي تحققها.
وسنعرض أيضاً من خلال هذا الموضوع العدد المسموح من الهاشتاجات، على المنصات المختلفة مثل الفيسبوك وتويتر وانستقرام.
التسويق بالهاشتاج
أصبحت منصات التواصل الاجتماعي في عصرنا الحالي، تعتمد على التسويق بالهاشتاج باعتباره يُعد أحد الأركان الأساسية في المحتوى المنشور من خلالها.
ويعتبر الهاشتاج من أهم الأدوات التي تُستخدم في الإقناع والتأثير في الجمهور بمختلف المجالات، وقد أدركت العديد من الشركات مدى أهمية استخدام هذه الأداة.
كما استطاعت هذه الشركات كيفية استغلال التسويق بالهاشتاج بطرق ذكية، وتمكنت من تحقيق أرباح هائلة وفوائد عظيمة.
يُعد تحديد الهاشتاج المناسب واختياره لربطه بعلامة تجارية ما، من أهم الطرق الترويجية المجانية ذات النتائج الفعالة.
تنجح هذه الأداة وتحقق الهدف المرجو منها إذا تمكنت الشركة من اختيار الهاشتاج المناسب، ومعرفة كيفية اختياره والطريقة الصحيحة لاستغلاله.
حيث أن الجمهور عندئذٍ هو من سيتولى مهمة العمل على صناعة المحتوى، كما أنه سيكون هو المسؤول عن الترويج لهذا المحتوى.
يحقق التسويق باستخدام هذه الأداة العديد من الأهداف والتي من أهمها:
- خلق وعي لدى مستخدمي السوشيال ميديا بالعلامة التجارية.
- تيسير خطوات تتبع المحتوى المرتبط بالعلامة التجارية وسرعة الوصول إليه.
- زيادة أعداد المتابعين.
- القدرة على التأثير في الجمهور والرأي العام.
- إمكانية الاستفادة منه في البحوث التسويقية.
- القدرة على إشراك مستخدمي السوشيال ميديا في إعداد المحتوى المناسب للعلامة التجارية.
- المساعدة في الإعلان والترويج لمنتج جديد.
وسوف نتعرف من خلال الحديث عن التسويق بالهاشتاج على تعريف مفهوم هذه الأداة، وأنواع الهاشتاج وكيفية استغلال هذه الأداة.
ما هو الهاشتاق؟
ظهر الهاشتاج في عام 2007 وهو مفهوم عصري قد ظهر حديثاً من خلال موقع تويتر، ويشير هذا المفهوم إلى أي عبارة أو كلمة مكتوبة أو وسم يسبقه رمز الشباك.
قد يرتبط الهاشتاج بخدمة أو حدث أو منتج ونحو ذلك، من الأشياء أو المحتوى الذي يحتاج في العادة لتصنيف عبر مواقع التواصل الاجتماعي.
يتمثل الدور الأساسي لهذه الأداة في جمع كافة المعلومات والتفاصيل المتعلقة بالخدمة أو المنتج أو غير ذلك في عنوان واحد.
على سبيل المثال في حال أردت معرفة معلومات عن أمرٍ ما مثل وباء كورونا، فإنه بمجرد النقر على هاشتاج خاص بكلمة كورونا أو كوفيد 19.
سوف تظهر أمامك على الفور كافة المحتويات والموضوعات ذات الصلة بهذا الموضوع، إذ أن هناك العديد من الهاشتاجات التي سوف تقوم بنقلك لهذه المحتويات.
ما هي أنواع الهاشتاق؟
أوضحنا سابقاً مدى أهمية اختيار النوع المناسب من الهاشتاج، لنجاح الحملة التسويقية وتحقيق الأهداف المرجوة منها سواء أرباح أو فوائد.
لذا يجب التعرف على أنواع الهاشتاج المختلفة لاختيار الصحيح والمناسب منها، وسوف نتحدث عن ثلاثة أنواع رئيسية للهاشتاج تتمثل في الآتي:
هاشتاج التسويق للعلامة التجارية
يجب أن تتوافر ثلاثة عناصر أساسية لنجاح هذا النوع، هي المعنى الجذاب أو الملفت والبساطة وتمييز العلامة التجارية من خلال المنتج أو الخدمة الخاصة بها.
للنجاح في استغلال الهاشتاج في التسويق للعلامة التجارية، لابد من اختيار الهاشتاج الذي يتسم بالبساطة وخلوه من أي تعقيدات.
وبهذه الطريقة يتمكن العملاء من الإشارة للهاشتاج بطريقة سهلة جداً، من خلال المحتوى الخاص بهم على منصات التواصل الاجتماعي.
هاشتاج ترندات أو أحداث رائجة
يُستخدم هذا النوع في الإشارة للأحداث الرائجة أو الأكثر تداولاً في فترة معينة، ويُمكن الاستفادة من هذا النوع في جذب العملاء.
وذلك من خلال ربط هذا النوع من الهاشتاجات بالمنتج أو الخدمة، مثل الترند العالمي الجمعة السوداء أو ما يُعرف في الوطن العربي بالجمعة البيضاء.
إذ يُمكن استغلال هذا الهاشتاج العالمي ونشره بالمحتوى أو المنشورات، والعمل على ربطه بالعروض التي يقدمها صاحب المنتج أو الخدمة.
هاشتاج المحتوى
يساعد هذا النوع بشكل كبير في استقطاب المزيد من العملاء والمتابعين، ويسعى إلى تحقيق هدف أساسي ألا وهو توسيع القاعدة الخاصة بعملاء علامة تجارية معينة.
يعتبر اختيار الهاشتاج الذي يتصف بالمرونة والتميز من الأمور الهامة للغاية، حيث أن إرفاق هذا الهاشتاج مع المنتجات سوف يحقق الهدف الأساسي.
وهذا الهدف هو بناء قاعدة متابعين وعملاء أوسع، تقوم بمتابعة المحتوى الخاص بالمشروع وجذب العملاء المعجبين بالخدمات أو المنتجات.
كيف يتم عمل الهاشتاج؟
لا يتطلب عمل الهاشتاج وجود خبرة تقنية معينة أو مهارة ما، بل إن عمل الهاشتاج أمر سهل للغاية لا يتطلب سوى القيام بخطوات بسيطة هي:
- تحديد العبارة أو الكلمة أو الوسم المراد الإشارة إليه من خلال الهاشتاج.
- وضع علامة الشباك قبل الكلمة أو الوسم الذي تم تحديده.
- يتم وضع الشباك قبل الكلمة ولكن بدون وضع أية فواصل أو وجود أي مسافات بينه وبينها مثل #هاشتاج.
- تُستخدم هذه العلامة (_) للفصل بين الكلمات التي تتضمنها الجملة التي يسبقها هاشتاج، مثل #التسويق_بالهاشتاج.
كم عدد الهاشتاق المسموح؟
التسويق بالهاشتاج: تختلف طريقة استخدام الهاشتاج من منصة لأخرى من منصات التواصل الاجتماعي، كما يختلف العدد المسموح به من الهاشتاجات تبعاً لنوع المنصة.
وإذا تم استخدام الهاشتاق بطريقة صحيحة فإن ذلك سوف يساهم بشكل كبير، في رفع معدل وصول المنشور للعملاء وتوسيع نطاقه بالإضافة لزيادة عدد المتابعين.
وسوف نتعرف من خلال التسويق بالهاشتاج على العدد المسموح به من الهاشتاجات على المنصات المختلفة كالتالي:
تويتر
- نظراً لأن عدد الكلمات على تويتر يعتبر محدود جداً، فإن استخدام الهاشتاج على هذه المنصة سوف يكون محدوداً كذلك.
- يجب وضع هاشتاجات بأعداد مناسبة متوافقة مع المحتوى المقدم من خلال التغريدة.
- تجنب إغراق التغريدة بعدد كبير من الهاشتاجات.
انستقرام
- أما العدد المسموح به للهاشتاق على انستقرام، فإن المنصة تحدد عدد الهاشتاجات المسموح بها تلقائياً فهي لا تزيد عن ثلاثين هاشتاج.
- حيث أنه في حال استخدام عدد أكبر من هذا العدد، فلن يتمكن المستخدم حينئذٍ من نشر المنشور عبر حسابه على انستقرام.
- يفضل مستخدمو هذه المنصة الهاشتاجات بوجه عام، ويفضلون المنشورات التي تحتوي على عدد كبير من الهاشتاجات.
الفيسبوك
- يختلف هذا الأمر بالنسبة لمنصة الفيسبوك فهي لا تهتم كثيرا بالهاشتاجات، لذا فإن استخدام هاشتاج واحد أو اثنين يُعد الخيار الأفضل.
- احتواء المنشور على الفيسبوك على هاشتاج أو اثنين أظهر وجود تفاعل أكبر، من المنشورات التي تتضمن أكثر من هذا العدد.
الهاشتاق الأكثر تداولا اليوم
التسويق بالهاشتاج: يتساءل العديد من مستخدمي منصات التواصل الاجتماعي، عن كيفية معرفة الهاشتاق الأكثر تداولاً اليوم على المنصات المختلفة.
وطرق الكشف عن الهاشتاج الأكثر تداولاً تختلف وفقاً للمنصة التي يتم البحث من خلالها، إذ أن معرفة الهاشتاج الأكثر تداولاً اليوم تُتاح من خلال الآتي:
- يُمكن تحديد الهاشتاج الأكثر تداولاً على تويتر، من خلال علامة الشباك التي توجد على أحد جانبي الصفحة.
- تختلف طريقة معرفة الهاشتاج الأكثر تداولاً على انستقرام وفيسبوك، إذ يتم معرفته من خلال وضع علامة الشباك ثم العبارة المراد تتبعها.
كانت هذه هي أهم المعلومات حول التسويق بالهاشتاج والتي عرضنا من خلالها، أهمية استغلال هذه الأداة في التسويق وأنواع الهاشتاجات الرئيسية.
مقالات ذات صلة:
كتابة إعلان تسويقي قصير| ما الذي يجعل الإعلان جيدا؟
كيف يمكن الاستفادة من واتساب للأعمال في التجارة الإلكترونية والتسويق