أفكار خارج الصندوق لزيادة المبيعات تساعد في جذب انتباه العملاء للمنتج المسوق، ويزيد من نسبة المبيعات وبالتالي مضاعفة الأرباح وزيادة المكسب المادي وتحقيق أعلى هامش ربح، تلك هي الاستراتيجية التي يجب أن يتم الاعتماد عليها بشكل كلي في عمليات البيع والشراء.
ولكن ليس كل أصحاب المبيعات لديهم الثقافة العامة حول أفكار خارج الصندوق لزيادة المبيعات، لذا حرصنا أن نقدم لكم بالتفصيل بعض المعلومات القيمة في هذا المقال.
أفكار خارج الصندوق لزيادة المبيعات
عملية التجارة والتسويق إنما هي عملية نسبية، فكلما زادت نسبة المبيعات زادت نسبة الأرباح، لذا يجب دائماً ان نحرص على فكرة تطوير العملية التسويقية للمنتجات.
ليس الجميع لديه القدرة أو الخبرة والكفاءة حول الإبداع والتميز في العملية التسويقية، ولكن دائماً ما نضع أنفسنا في داخل الصندوق، جامحين أفكارنا على المنظومة التسويقية المألوف.
وطبيعة الحال لا تتناسب تلك المنظومة التسويقية مع التطور التكنولوجي الهائل والسريع، والذي يشارك بشكل كبير في ترويج المنتجات والسلع على أوسع نطاق حول العالم أكمل.
أفكار خارج الصندوق لزيادة المبيعات يقصد بها الخروج عن المألوف وعدم الارتباط بالروتين المعتاد، وذلك لأنه لا يجدي نفعًا مع حركة عملية التسويق والتجارة.
الأفكار لا تنتهي والعملية التسويقية في حركة مستمرة وسريعة، لذا علينا سرعة الإبداع والتميز عن المنافسين لجعلنا الأفضل على الإطلاق دون منافس.
أفكار تسويقية خارج الصندوق
هناك العديد من أفكار خارج الصندوق لزيادة المبيعات تساعد على ترويج المنتجات والسلع على أوسع نطاق حول العالم، وبذلك تدعم نجاح عملية البيع والشراء، وسوف نوضح لكم بالتفصيل بعض الأفكار التسويقية:
- توزيع بعض الأغراض المجانية
هذه الفكرة أثبتت نجاح مزها في تطوير الأفكار التسويقية، وهي تتمثل في طباعة شعار الشركة أو اسم المنتح على بعض الأغراض الشعبية المتداولة، فعلى سبيل المثال الأغراض المدرسية خلال فترة الدراسة مثل الحقائب أو الدفاتر أو الأدوات المدرسية، ويتم توزيعها على الطلاب دون مقابل.
- تقديم العروض وإقامة المسابقات
واحدة من أفكار خارج الصندوق لزيادة المبيعات، وهي فكرة مميزة للغاية يتم من خلالها القيام بعملية تسويق منتجات بطريقة صحيحة.
وبهده الطريقة يمكن للشركة بتقديم عروض وتخفيضات، كما أنها تقوم بطرح مسابقات حول المعلومات العامة آو قوة ملاحظة خاصة بالمنتج أو غيرها، وفي حالة فوز بعض العملاء يتم توزيع جوائز تحمل طباعة شعار الشركة أو اسم المنتج.
- النشاط الاجتماعي
النشاط الاجتماعي أصبح ظاهرة للكثير من أصحاب العمل، حيث يسعى أغلب المسؤولون للحصول على مراكز اجتماعية تدعم زيادة شهرة المنتج، وتساعد على ترويج المنتجات والسلع بشكل أفضل.
- وضع أشكال مميزة على المنتج
من أهم أفكار خارج الصندوق لزيادة المبيعات التي تساعد على ترويج المنتجات والسلع هي اختيار أشكال مميزة وغريبة إلى حد ما لوضعها على المنتج، مما يثير انتباه الكثير من العملاء ويجذب النظر إليه، ويثير فضولهم لشراء المنتج وتجربته وهنا يأتي دور جودة المنتج.
- حملات مصورة
إذا قامت الشركة المنتجة بطرح حملة اعلانات مصورة تطبع على المنتج المراد ترويج، وتستهدف بها الفئة المناسبة للمنتج، سوف يطبع ذلك في اذهان العملاء بشكل تلقائي.
- الاستشارة المجانية
واحدة من أفكار خارج الصندوق لزيادة المبيعات التي تدعم عمليات التسويق الناجحة، وذلك من خلال طرح ندوات أو مقالات يقدم من خلال واقع الخبرة والتجربة السابقة
يساعد ذلك في استفادة العديد من الشباب الذين يرغبون في العمل بنفس مجال عمل الشركة، كما يعزز الشكل العام لمشروع الشركة الخاصة بك في المجتمع بشمل أفضل.
بالإضافة إلى إمكانية إلقاء الخطب والشعارات لطلاب الجامعات والكليات، أو من خلال المؤتمرات المحلية التي تقام في النادي الاجتماعي، مما يتيح فرص أكبر في تعرف العملاء على السلع والمنتجات التجارية.
- لصق شعار الشركة على السيارات
من الأفكار المميزة والرائعة التي تدعم إمكانية تحقيق فرص أفضل في العملية التسويقية وترويج السلع والمنتجات التجارية.
تقوم الشركة بلصق الشعار الخاص بها على السيارات المخصصة للموظفين، مما يثير الفضول لدى الكثير ممن يرغبون في الحصول على المزيد من المعلومات حول المنتج المعروض أو السلعة المباعة.
- رعاية المناسبات المميزة
فكرة من بعض أفكار خارج الصندوق لزيادة المبيعات تحقق نجاح بآخر في زيادة ترويج المنتجات والسلع، وزيادة نسبة البيع والشراء، وهي عبارة عن رعاية الشركة لإحدى الحفلات التي تتعلق بالمناسبات العامة مثل عيد المعلم أو عيد الام أو عيد الطفولة.
وفي تلك الحفلات تهتم الشركة بتكريم الأمهات المثالية أو المعلمين المميزين أو الأطفال المتفوقين، ويتم توزيع هدايا يطبع عليها شعار الشركة أو اسم المنتج.
كيف تحقق عملية تسويقية ناجحة
العملية التسويقية بلا شك واحدة من أهم العوامل الرئيسية التي تساعد على ترويج المنتجات ونجاح عمليات البيع والشراء، لذا فعادة نحتاج إلى أفكار تسويقية جديدة تدعم نجاح العملية التجارية، وسوف نوضح لكم بالتفصيل فيما يلي أهم العوامل التي تساعد على تحقيق عملية تسويقية ناجحة:
- تحديد الجمهور والعملاء
قبل ترويج المنتج المعروض يجب أولا تحديد شريحة العملاء الذين تتعامل معهم، بالإضافة إلى تحديد الشركات المنافسة في السوق لبيع نفس المنتج.
عليك معرفة كافة المعلومات التي تتعلق بسوق العمل التجاري الحر أو الإلكتروني، فذلك يساعد على تحديد أهداف المنظومة الاستراتيجية للمؤسسات التجارية المنافسة، وبذلك تتيح لنا الفرصة في التميز والانفراد.
- التسويق المتخصص
التسويق المتخصص هو عبارة عن تحديد علامة تجارية في مكانة مميزة، مما يسهل عليك إمكانية استهداف الشركاء للعمل معهم والعملاء.
كل ذلك يساعد في زيادة المعرفة والخبرة في تخصص العمل، حيث يدعم إمكانية التعرف على استراتيجية منظومة عملية البيع والشراء في المجموعة التي استهدفتها.
- المعاملة مع العملاء
العميل دائما على حق، لذا يجب عليك أن تتعامل مع العملاء بطريقة مرضية، وخاصة في حالة وجود مشكلة ما تخص المنتج سواء كانت تتعلق بالجودة أو بطريقة العرض أو غيرها.
ويصعب على خدمة العملاء حل تلك المشكلة بما يرضي العميل، في هذه الحالة يتوجب علىَ ضرورة التعامل بشكل صحيح وسريع، فمثلا يمكن تقديم هديك صغيرة، أو التعامل بشكل أكثر لباقة وكأنه صديق مقرب إليك.
- الاهتمام بالتقييم
هناك نسبة كبيرة من العملاء يثقون في التعليقات والتقييمات والمراجعات الموجودة في التوصية الشخصية، لذا في حالة ما إذا كنت ترغب في زيادة نسبة المبيعات وبالتالي مضاعفة الأرباح وزيادة المكسب المادي عليك الاهتمام بالدليل الاجتماعي وآراء العملاء.
وبطبيعة الحال كلما زادت الآراء الإيجابية حول متجرك أو منتجة فأنت الآن بصدد عملية تسويقية ناجحة، وبالتالي زيادة نسبة عملية البيع والشراء الناجحة.
التطور التكنولوجي هو السبيل حالياً لإكمال عملية البيع والشراء، وبذلك تعتمد المنتجات التنافسية على تدعيم نقاط ضعف المنتجات المماثلة بناءاً على آراء العملاء المطروحة في المواقع الإلكترونية التجارية بشكل أكثر فاعلية.
دور التسويق في زيادة المبيعات
مما لا شك فيه أن جودة المنتج وسعره من أول وأفضل العوامل التي تساعد على ترويج المنتجات والسلع على أوسع نطاق حول العالم، وخاصة في حالة الاعتماد على مواقع التواصل الاجتماعي والانترنت والقيام بعمليات البيع الإلكتروني.
ولكن إذا كان هو الجانب الإنتاجي، يجب أن يتضمن ذلك الجانب مع الجانب التسويقي حتى تكتمل عملية البيع والشراء بشكل أفضل من المنافسين.
يعتقد البعض انه في حالة ما إذا كثفوا جهودهم وكامل طاقتهم للتسويق، فبذلك يحققون أعلى نسبة من المبيعات، ناهيك عن جودة المنتج والعملية الإنتاجية، ولكن هذا منظور خاطئ.
سوف نوضح لكم فيما يلي بشكل مبسط ما هو الدور الرئيسي للعملية التسويقية في زيادة نسبة المبيعات؟
- عند إهمال عملية التسويق أو فشلها يقلل ذلك من عدد العملاء، حيث أن الجهود التسويقية المبدعة تساعد على جذب انتباه العملاء للمنتج المسوق، وتعزيز العلامة التجارية الخاصة بالشركة.
- بدون عملية تسويقية ناجحة لن يستطع فريق عمل المبيعات على تطبيق كامل إمكانياته.
- العملية التسويقية تدعم في إمكانية تحفيز الجمهور وجذبه نحو علامة تجارية دون عن غيرها.
- في حالة ما إذا تم إنتاج المنتج المعروض بشكل جيد وذات جودة عالية، بالإضافة إلى إكمال عملية التسويق والبيع بشكل صحيح، ذلك يساعد على كسب ثقة العملاء الكرام، ويجعله يعاود التعامل مرة أخرى دون تفكير.
من الصعب حاليًا على الشركات الناشئة أو الشركات المنافسة القديمة أن تقدم أفكار خارج الصندوق لزيادة المبيعات، مما يؤدي إلى انخفاض معدل البيع والشراء، وهبوط نسبة المبيعات، ويرجع ذلك إلى عدة أسباب منها التمسك بالمألوف أو افتقار الجانب الإبداعي.
لذا فإننا حرصنا على طرح بعض الأفكار التسويقية المميزة خارج الصندوق، وذلك لضمان نجاح عملية البيع والشراء، والعمل على ترويج المنتجات بشكل أفضل.

مقالات ذات صلة:
وصف متجر إلكتروني جاهز ومدى أهميته للمتجر الإلكتروني
10 منتجات من أفضل المنتجات للبيع على الإنترنت
أفضل شركة شحن للتجارة الإلكترونية| أمور يجب مراعاتها عند اختيار شركة الشحن