التسويق عبر سناب شات يُعد من أكثر أدوات التسويق الإلكتروني انتشاراً في السنوات الأخيرة، نظراً لطريقة عمله التي تجعله يتميز عن المنصات الأخرى.
لذا سنعرض من خلال موضوعنا هذا أسباب اتجاه المعلنين للتسويق الإلكتروني بالسعودية، نحو استخدام السناب شات في مختلف الأنشطة التجارية.
كما سنتعرف كذلك على استراتيجية التسويق عبر هذه المنصة، بالإضافة لأفكار للمحتوى عبر هذا التطبيق ونبذة عن صانع محتوى سناب شات.
التسويق عبر سناب شات
يُعد تطبيق السناب شات أحد أبرز الأدوات الشائع استخدامها في التسويق الإلكتروني، بل قد يكون أكثر هذه الأدوات فعالية.
طريقة عمل هذا التطبيق تختلف بشكل كبير عن التطبيقات ومواقع التواصل الاجتماعي الأخرى، مثل موقع الفيسبوك أو انستقرام أو تويتر.
تسعى الأنشطة التجارية بمختلف مجالاتها من خلال وجودها على منصات التواصل الاجتماعي، إلى تحقيق العديد من الأهداف.
ويأتي في مقدمة هذه الأهداف الحصول على التفاعل بأقصى عدد ممكن، ويتمثل هذا التفاعل في تسجيلات الإعجاب والمشاركات بالإضافة للتعليقات.
الأساليب والوسائل المستخدمة في التسويق عبر سناب شات تختلف، عن الأساليب المستخدمة في التسويق عبر التطبيقات والمواقع الأخرى.
وسوف نعرض من خلال السطور التالية استراتيجية التسويق عبر سناب شات والتي يضمن صانع المحتوى، من خلالها تحقيق النجاح في هذا النوع من التسويق.
التسويق عبر السناب شات في المملكة
يُعد تطبيق السناب شات من أكثر التطبيقات المستخدمة في دول الخليج، خاصةً في المملكة العربية السعودية.
لذا اتجه الكثير من المعلنين سواء داخل أو خارج المملكة، للتسويق عبر هذه الأداة عند تسويقهم لمنتجاتهم أو خدماتها في السعودية ودول الخليج.
تظهر الإحصائيات التي تم إجراؤها بشأن استخدام هذا التطبيق في المملكة، الأسباب التي تجعل التسويق عبر سناب شات في المملكة من الوسائل التسويقية الفعالة.
فقد أظهرت هذه الإحصائيات التالي:
- يبلغ عدد متابعي السناب شات في المملكة من فئة الشباب، نسبة تتخطى 70% ممن تتراوح أعمارهم بين الثالثة عشر والأربعة والثلاثين عاماً.
- يصل تطبيق السناب شات في السعودية إلى ملايين المستخدمين شهرياً، الذين يصل عددهم لأكثر من5 مليون مستخدم.
- الموقع الجغرافي العالمي الثاني الذي سوف يستضيف ستوديو السناب شات الخاص بصناع المحتوى، هو مدينة الرياض العاصمة.
إذ تتفاعل نسبة 6-90% من مستخدمي هذا التطبيق في المملكة، بشكل يومي مع العدسات.
- تستخدم نسبة كبيرة من مستخدمي السناب شات الواقع المعزز أسبوعياً وذلك للتواصل مع الآخرين، وتصل هذه النسبة إلى 83% من المستخدمين.
- تعتقد النسبة الأكبر من المستهلكين في المملكة والتي تبلغ حوال 80%، أن الواقع المعزز سيكون خلال السنوات الخمس القادمة ذو فائدة وأهمية كبيرة.
استراتيجية التسويق عبر سناب شات
يحتاج النشاط التجاري في العصر الحالي إلى التسويق عبر سناب شات نظراً لما يحققه، التسويق باستخدام هذه الأداة التسويقية من فوائد جمة.
يستقطب السناب شات باعتباره منصة من منصات التواصل الاجتماعي، قاعدة عريضة من الجمهور من مستخدمي منصات التواصل الاجتماعي.
لذا فإن من أهم فوائده والأهداف التي يحققها زيادة المتابعين وبالتالي زيادة المبيعات والأرباح، لذا لزم تحديد استراتيجية يتم العمل وفقاً لها للتسويق من خلاله.
وتعتمد استراتيجية التسويق عبر سناب شات على الخطوات التالية:
المحتوى التلقائي على سناب شات
يتميز السناب شات بسهولة استخدامه وهذا ما يشعر به أغلب مستخدمي التطبيق، من الشباب ممن تقل أعمارهم عن خمس وعشرين عاماً.
إذ يرون أن المحتوى الذي يقومون بمشاركته عبر هذا التطبيق يتميز بسهولة إعداده، فلا يتطلب سوى صناعة لقطة باستخدام كاميرا تتميز بسرعة فتحها.
وبعد صناعة هذه اللقطة يتم تعديل الصورة باستخدام مجموعة من الإضافات المرحة، وهكذا يتم إطلاق الصورة وعرض المحتوى على سناب شات.
لذا يجب على صانع المحتوى الحرص على صناعة المحتوى التلقائي البسيط، ولا داعي للقلق من أخذ لقطات غير مصورة بشكل مثالي.
التعاون مع المؤثرين
المؤثرين هم أشخاص يملكون على حساباتهم في السناب شات، متابعين بأعداد كبيرة وهذا ما يميز السناب شات إذ يملك مجموعة كبيرة من المؤثرين.
ويُعد التعاون مع هؤلاء المؤثرين من أسرع الطرق، التي تساعد في تنمية الحساب الخاص بالعلامة التجارية التي يتم الترويج لها عبر منصة السناب شات.
الاختيار الصحيح للمؤثرين لا يعتمد فقط على السعر، بل يجب التركيز أيضاً على تفاعلات وطبيعة الجمهور.
المحتويات الحصرية
نظراً لأن عمر المحتوى عبر تطبيق السناب شات يعتبر قصيراً، لذا وجب من العلامات التجارية استغلال هذا الأمر في تحفيز مستخدمي التطبيق.
وحثهم على اتخاذ الإجراء المحدد من قبل العلامة التجارية، التي تريد من المستخدمين اتخاذه في الحملة التسويقية الخاصة بها.
ويُطبق ذلك من خلال نشر المحتوى الحصري، ويعمل على جذب الانتباه وتحفيز المستخدمين للاستفادة من الخصومات والعروض الحصرية.
كما أن هناك العديد من الطرق التي يُمكن بواسطتها مشاركة المحتوى الحصري، مثل نشر المحتوى الخاص بما وراء الكواليس أو المسابقات والهدايا وغير ذلك.
مشاركة قصة
لا تعد مهمة مشاركة قصة من المهام السهلة، حيث أن احتمالات مشاهدة قصة للنهاية تنخفض بنسبة تبلغ 36%.
وهذا الانخفاض يحدث عند وصول المتابع للقطة الرابعة من القصة في الغالب، لذا فإن القصة يجب أن يتم بنائها بالاعتماد على وجود بداية للقصة ووسط ونهاية.
سرد القصة بهذا الشكل سوف يجعلها تظهر بشكل أكثر تشويقاً، فقد لا تتجاوز القصة من حيث مدتها الزمنية أكثر من دقيقتين.
في حال كان صانع المحتوى من المبتدئين في مجال التسويق عبر هذا التطبيق، فمن الأفضل له استخدام طريقة اللوح القصصي عند إعداد القصة.
التسويق بالفيديو
يستطيع المسوق عبر السناب شات إنشاء الفيديو التسويقي خلال عدة ثواني، حيث يقوم التطبيق بمنحه عشرة ثواني لإنشاء الفيديو.
وبهذا يتمكن المسوق أو مالك العلامة التجارية، من إنشاء فيديو يجعل المشاهدين يشاهدون بأنفسهم العلامة التجارية بدلاً من أن يتم إخبارهم عنها من قبل المعلن.
يُتاح إنشاء الفيديو عبر السناب شات من خلال استخدام أدوات متميزة، مثل الفلاتر التي يحتوي عليها التطبيق بالإضافة للعدسات.
أفكار لمحتوى سناب شات
لا يقتصر المحتوى في السناب شات على التصوير فقط، بل توجد أفكار عديدة ومتنوعة للمحتوى على هذه المنصة.
وسوف نتعرف على بعض الأفكار لمحتوى السناب شات والتي تشمل الآتي:
- صناعة المحتوى الهادف والمميز.
- تصميم فلاتر مميزة واحترافية.
- الحملات الإعلانية.
- الترويج للمنتجات والحسابات الأخرى.
- بيع الحسابات عبر السناب شات.
صانع محتوى سناب شات
تختلف الحسابات الخاصة بصناع المحتوى على سناب شات، عن تلك المملوكة لنجوم السناب وتتميز حسابات صناع المحتوى بمميزات خاصة بها.
حيث أن هذه الميزات تم تصميمها لمساعدة صناع المحتوى، في التفاعل والتواصل الجمهور الخاص بهم بالإضافة لاتساع نطاقهم.
يجب امتلاك حساب يحتوي على ملف تعريفي عام، لكي يصبح المستخدم لسناب شات من المؤهلين للحصول على الحساب الخاص بصناع المحتوى.
كما يجب الاستمرار في نشر المحتوى والقصص، عبر منصة الأضواء لكي يتمكن المستخدم من بناء القاعدة الجماهيرية الواسعة.
وهكذا نكون قد وصلنا لنهاية حديثنا عن التسويق عبر سناب شات وعرض استراتيجية التسويق التي تشمل إلى جانب ما سبق ذكره التفاعل مع المتابعين.
مقالات ذات صلة:
التسويق بالهاشتاج| كيف يتم عمل الهاشتاج وما العدد المسموح به؟