التجارة الاجتماعية تُعد فرع من فروع التجارة الإلكترونية، وتعتبر الأحدث بين الفروع المختلفة للتجارة الإلكترونية.
وسوف نتعرف على مفهوم هذا النوع من التجارة، وأهميته على مواقع التواصل الاجتماعي والفوائد التي تنتج عنه التي تستفاد بها الأنشطة التجارية.
التجارة الاجتماعية
مفهوم التجارة الاجتماعية لا يُعد من المفاهيم الجديدة، حيث أن الاستخدام الواسع لمنصات التواصل الاجتماعي أدى لظهور ما يُعرف بمصطلح التجارة الاجتماعية.
تعتبر الفكرة التي تعتمد عليها التجارة الاجتماعية فكرة ذكية، إذ أنه عند البحث عند سلعة أو منتج ما يكشف المستخدمون هكذا معلوماتهم لمواقع التواصل الاجتماعي.
كما يتم الكشف أيضاً عن هذه المعلومات لشركات التكنولوجيا العملاقة، وخلال مدة لا تتجاوز الثانية الواحدة تظهر المنتجات ذات الصلة بين المنشورات.
وبهذه الطريقة يتم وضع السلع والمنتجات ضمن القائمة الخاصة بالأخبار للمستخدمين، وهذا ما يجعل هذه الفكرة من الأفكار الذكية للتجارة والتسوق.
ما هي التجارة الاجتماعية Social Commerce؟
مصطلح التجارة الاجتماعية يعبر عن عمليات بيع السلع والمنتجات والخدمات، والتي يتم إجرائها على منصات التواصل الاجتماعي المتعددة والمختلفة.
إذ أنها تُعد من أحدث الأقسام أو الاتجاهات الخاصة بمجال التجارة الإلكترونية، حيث تتيح للعملاء إجراء عمليات الشراء المباشر عبر منصات التواصل الاجتماعي.
إجراء عملية الشراء المباشر عبر شبكات التواصل الاجتماعي، تتم عن طريق إتمام العملية التسويقية بكافة خطواتها دون الحاجة لمغادرة هذه الشبكات.
وهذه هي أبرز نقاط الاختلاف بين التجارة الاجتماعية والإلكترونية، إذ تعتمد التجارة الإلكترونية على توجيه العملاء للمتاجر الإلكترونية لإتمام العملية الشرائية.
يشهد هذا النوع من التجارة نمو وتطور متزايد عبر الإنترنت، لذا نجد أن كل منصة من المنصات المتاحة للتجارة الاجتماعية تحرص على تطوير نفسها.
وذلك حتى تتيح للتجار وأصحاب المنتجات والخدمات، مشاركة الأعمال والخدمات والمنتجات الخاصة بهم من خلال هذه المنصات.
ومن أبرز المنصات التي تُستخدم في أنشطة التجارة الاجتماعية المنصات الآتية:
منصة الفيسبوك
- يُتاح بهذه المنصة إمكانية تأسيس متجر يُخصص لبيع الخدمات والسلع والمنتجات.
- الربط بين المتجر الإلكتروني والمنصة وتفعيل هذا الخيار، بالإضافة إلى إعداد الكتالوج الذي يضم أفضل المنتجات ونشرها لمستخدمي الفيسبوك.
- إمكانية إنهاء كافة إجراءات عمليات الشراء عبر منصة الفيسبوك دون الحاجة لمغادرتها.
منصة بينترست
- تم تحديث التطبيق الخاص بهذه المنصة لإتاحة إجراء عمليات التسوق والشراء للعملاء من مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي.
- إتاحة ميزة إعداد الدليل المصور الخاص بالمنتجات وإضافته على المنصة، وذلك لكي يضمن للمسوق تميز هذه المنتجات.
منصة انستجرام
- يُمكن من خلال هذه المنصة إنشاء متجر يتم عرض وبيع المنتجات من خلاله.
- تتميز المنصة بسهولة التعامل مع العملاء، وكسب تفاعلهم مع المنتجات لإتمام العمليات الشرائية من خلال التطبيق.
أهمية التجارة الاجتماعية عبر شبكات التواصل الاجتماعي؟
تختلف العملية الشرائية من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، عن العملية الشرائية التقليدية التي تتم عن طريق المتاجر الإلكترونية.
حيث تتميز عمليات الشراء عبر منصات التواصل الاجتماعي، بكونها أكثر انسيابية ولا يتطلب إجرائها سوى عدد قليل من النقرات.
وتتمثل أهمية التجارة الاجتماعية عبر شبكات التواصل الاجتماعي، فيما تمنحه للأنشطة التجارية من فوائد عند البيع تشمل الآتي:
- توفر للعميل الذي يقوم بالتسوق عبر الإنترنت تجربة تسوق، تتميز بكونها أكثر سهولة من تجربة التسوق بالمتاجر الإلكترونية.
إذ لا تتطلب تجربة التسوق عبر مواقع التواصل الاجتماعي، سوى ضغطة زر واحدة يختار من خلالها المنتج وطريقة الدفع.
كما لن يحتاج العميل إلى الانتقال لرابط خاص بالمتجر، وإكمال الخطوات الخاصة بإضافة المنتج لعربة التسوق وتعبئة البيانات الخاصة بالدفع.
- تحقق المزيد من الانتشار للعلامة التجارية من خلال تفاعل العملاء، من مستخدمي شبكات التواصل ومشاركتهم لتجربتهم على حساباتهم الشخصية.
- كسب ثقة العملاء بالعلامة التجارية من خلال مشاركة نتائج تجربة التسوق، وإضافة التقييمات الخاصة بالعملاء عبر صفحاتهم الشخصية.
- جذب مجموعة كبيرة من جيل الألفية من مستخدمي شبكات التواصل للتسوق.
حيث أن منصات التواصل الاجتماعي تعتبر هي أكثر المواقع التي يفضلون قضاء الوقت بها.
- التعرف على انطباعات الجمهور حول المنتجات المفضلة وغير المفضلة لديهم، من خلال الحصول بشكل سهل وسريع على تعليقات الجمهور.
فوائد التجارة الاجتماعية للعملاء
تعتمد التجارة عن طريق منصات التواصل الاجتماعي، على القدرة على تحديد اللحظة التي يكون فيها لدى المستهلك نية وحماس قوي لشراء منتج ما.
والاستغلال الجيد لهذه اللحظة من خلال دفعه للشراء، وتقديم الحلول السريعة التي تتيح له إتمام عملية الشراء بخطوات سهلة وغير معقدة.
إذ أن الخطوات المعقدة في الغالب التي يتم تنفيذها لإتمام العمليات التقليدية للشراء من المتاجر الإلكترونية، قد تتسبب في تردد وتراجع العملاء عن الشراء.
ويتيح هذا النوع من التجارة توفير العديد من الخيارات التسويقية التفاعلية، التي تمنح العملاء الشعور بمزيد من الراحة والتسلية ومن أبرز هذه الخيارات:
- إتاحة الخيارات التي تتوافق مع شخصية مستخدمي منصات التواصل الاجتماعي، من العملاء المحتملين.
- دعوة العملاء من مستخدمي منصات التواصل الاجتماعي، للتصويت الخاص بجودة المنتجات.
- عرض المنتجات من مختلف الزوايا باستخدام مقاطع الفيديو.
- عرض السلع والمنتجات باستخدام الصور الجذابة والتي تلفت انتباه العملاء لها.
- التواصل السريع مع العملاء المحتملين والتفاعل مع تعليقاتهم.
- تفعيل الخيار الخاص بربط المنتج بشكل مباشر بعربة التسوق.
- الحرص على التفاعل الدائم مع العملاء الذين يقومون بمشاركة المنتجات على حساباتهم الشخصية، من خلال إرسال العروض الترويجية لهم.
تحقيق الأرباح من منصات التواصل الاجتماعي
يعتبر تحقيق الربح من منصات التواصل الاجتماعي من أبرز المجالات، المتعلقة بالربح من شبكة الإنترنت.
ولعل من أبرز طرق الربح إنشاء المتاجر الإلكترونية الاحترافية، سواء على مواقع التواصل الاجتماعي أو المواقع الإلكترونية.
وسوف نتعرف على كيفية تحقيق الأرباح من التجارة الاجتماعية من خلال منصات التواصل الاجتماعي على النحو الآتي:
الربح من منصة الفيسبوك
تزداد فرص الوصول لجمهور كبير من العملاء المحتملين، نظراً لوجود ما يصل إلى أكثر من 2.2 مليار من مستخدمي موقع الفيسبوك.
تُتاح الكثير من التسهيلات بمنصة الفيسبوك للأشخاص الذي يرغبون في البدء، في المجال الخاص بالتجارة الاجتماعية.
حيث تتميز هذه المنصة بوجود زر مخصص للشراء، يتوافر بالخاصية المخصصة للدفع عبر الماسنجر وبذلك يتم الحصول على المنتجات دون مغادرة المنصة.
كما أن المتجر الخاص بهذه المنصة يتميز بكونه، وجهة يُمكن من خلالها اكتشاف المنتجات واستفادة العملاء منها والوصول لما يرغبون في شرائه.
الربح من منصة انستجرام
تتميز منصة انستجرام بأنها من أفضل المنصات المتاحة للتجارة الاجتماعية، نظراً لطريقة عرض المنتجات بها والتي تتميز بكونها جذابة.
حيث تعتمد في عرض المنتجات عليها على الصور ومقاطع الفيديو، بالإضافة للعديد من الخواص المميزة الأخرى مثل:
- الخاصية الخاصة بزر التسوق حالاً.
- الميزة التي يتمكن العميل من خلالها من الإطلاع على التفاصيل الخاصة بالمنتج المعروض أمامه وأسعاره وهي ميزة علامات المنتج.
- الخاصية المخصصة للتسوق عبر الانستقرام، والمتاح بها تحديد المنتجات بوضع العلامات على الصور الخاصة بها.
وذلك في حال مشاركة هذه الصور على الحسابات الأخرى، وبهذه الخاصية يتمكن العميل من الانتقال إلى المتجر المتاح على المنصة بشكل مباشر.
الربح من منصة بنترست
منصة بنترست ومنصة انستقرام تتشابهان إلى حد كبير، إذ يتم الاعتماد في كلا منهما على استخدام المحتوى البصري الجذاب.
كما أن بها خواص تجعلها من المنصات المفضلة لبدء التجارة الاجتماعية، ومن هذه الخواص الآتي:
- الخاصية التي تُعرف باسم الدبوس القابل للشراء، والذي يُمكن بواسطته إضافة الزر الخاص بشراء المنتجات بشكل مباشر.
تتيح دبابيس الشراء إمكانية بيع المنتجات بسهولة، وذلك من خلال عرض المنتجات وإضافة كافة البيانات الخاصة بها مثل الاسم والسعر والكميات المتوفرة منها بالمخزن.
- يُمكن كذلك إضافة الدليل المصور الشامل الخاص بالمنتج.
يحتاج من يرغب في العمل في مجال التجارة الاجتماعية وضمان نجاحها، إلى الفهم والوعي المتجدد بكل منصة على حدة وبالجمهور الخاص بها.
مقالات ذات صلة:
8 أفكار خارج الصندوق لزيادة المبيعات| كيف تحقق عملية تسويقية ناجحة