أنواع التسويق بالمحتوى هي أحد الوسائل التي تستخدم للتسويق الإلكتروني، وهي تعرف بكونها وسيلة يتم استخدامها للتسويق عبر الموقع الإلكتروني
وذلك بهدف الترويج عن منتج أو سلعة أو إشهار العلامة التجارية، وذلك من خلال المحتوى المكتوب، سواء كان ذلك مقاطع فيديو أو نصوص تسويقية أو غيرها.
ونظراً لوجود العديد من أنواع المحتوى التسويقي فإننا حرصنا أن نقدم لكم بالتفصيل في هذا المقال بعض هذه الأنواع.
أنواع التسويق بالمحتوى
إعداد المحتوى التسويقي من الخطوات الهامة التي يجب الاهتمام بها في حالة ما إذا تم وضع خطة تسويقية للترويج عن العلامة التجارية.
حيث أن المحتوى التسويقي يلعب دور هام ومحوري في جذب انتباه العملاء وزيادة وعيهم العلامة التجارية، مما يؤدي إلى ارتفاع نسبة الأرباح إلى أعلى مستوياته.
وعند الرغبة في البدء الفعلي للاستثمار في صناعة المحتوى، عليك أولا أن تقوم بالتجارب لاختيار أنواع التسويق بالمحتوى الذي يتناسب مع الخدمات والخدمات التي تقدمها الشركة المروجة.
وسوف نوضح لكم بالتفصيل فيما يلي أهم أنواع التسويق بالمحتوى، وهي على النحو التالي ما يلي:
محتوى الفيديو
يعد الفيديو المرئي واحد من أهم الوسائل التسويقية والأكثر فاعلية التي تساعد على جذب الجمهور.
أثبتت الدراسات بأن نسبة ٥٤٪ من الجمهور يفضل مشاهدة الفيديوهات المرئية للعلامات التجارية والمنتجات والسلع المعروضة أكثر من أنواع التسويق بالمحتوى الأخرى.
ومقارنك بالمحتوى الكتابي نجد أن مقاطع الفيديو هي الافضل على الإطلاق بالنسبة للعملاء، حيث أن الأولى هي الأكثر جاذبية من أي نوع محتوى آخر.
حيث تتميز مقاطع الفيديو بكونها متعددة الاستخدامات، وبذلك يسهل إنشاء محتوى فيديو تسويقي مميز ومتنوع له علاقة بمجال عمل الشركة أو الموقع.
وذلك بما تتضمنه من الإعلانات التجارية التي تساعد الجمهور على اكتساب نظرة جديدة خاصة بالعلامة التجارية، ووصولا إلى الندوات والمؤتمرات والمحاضرات التي تقدم من خلال مواقع الإنترنت، والتي تهدف إلى تقديم محتوى إرشادي مفصل للعملاء والزوار.
يوجد العديد من الأشكال الخاصة بمقاطع الفيديو ومنها تجميع الصور أو الرسومات المتحركة أو تسجيل خاص، وعند الانتهاء من تسجيل الفيديو التسويقي باحترافية
يتم استخدامه من خلال نشره على المنصة الإلكترونية “اليوتيوب“، وذاك بهدف تحقيق أعلى نسبة من المشاهدة وتحقيق الأرباح وزيادة المكسب المادي.
المقالات
يعد هذا النوع من أهم أنواع التسويق بالمحتوى، حيث يمتاز بكونه مجاني تمامًا لا يحتاج إلى مبالغ مالية.
كل ما عليك فعله هو
- كتابة محتوى تسويقي مميز أو مقال مفيد وهادف.
- مراعاة أن يتم وضع الكلمات المفتاحية التي تم تحديدها بما يتناسب مع استراتيجية التنافس والتسويق الإلكتروني الخاصة بموقعك.
- عليك وضع الروابط والتي تهد واحدة من الشروط والأحكام التي يحب توافرها لتحسين محركات البحث، والتي تحدد موقعك في قائمة البحث.
إذا لا يجب أن نستهين بهذا النوع من المحتوى التسويقي، وذلك لأنه ليس مقالا كتابيا أكثر من كونه محتوى هادف ومفيد يقدم الحلول الإيجابية للمشاكل التي يتعرض لها الزوار.
كما يمكن المسوق أن يقدم مقال يتم من خلاله طرح العديد من المعلومات القيمة حول المنتج أو الخدمة بشكل مفصل.
ويتم عرض دليل للزائر يتعرف من خلاله على الخدمات التي تقدمها بشكل مفصل، وخاصة أن الشركات تتنافس على ظهور المحتوى التسويقي في الصفحات الأولى لمواقع البحث مثل جوجل وياهو وغيرها.
منصات التواصل الاجتماعي
يتعامل مليارات العملاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي المتعددة، جاي أنها أصبحت سوق مستهدف لكافة أنواع التسويق الرقمي، ومن أهمها التسويق بالمحتوى.
منصات التواصل الاجتماعي تفتح آفاق جديدة للمحتوي التسويقي وذلك من خلال استهداف شريحة عريضة من الجمهور، كما أنها تمنح فرصة حقيقية لفاعلية التسويق بالمحتوى.
ومع تواجد تلك الفرص نجد أنها تساعد على إمكانية المنافسة بين كافة العلامات التجارية، لذا يجب أن يتم الاهتمام المستمر بجودة المحتوى التسويقي المقدم على منصات التواصل الاجتماعي
على أن يكون المحتوى هادف ومفيد ومميز للعملاء، بالإضافة إلى كونه يتناسب مع المنصة الإلكترونية وسلوك الزوار والعملاء.
البث المباشر
مما هو جدير بالذكر أن البث المباشر يستخدم كطريقة محترفة للتسويق بالمحتوى، فعلى سبيل المثال يمكن تسجيل فيديوهات تعليمية هادفة ونشرها على المنصات الإلكترونية التي تهتم بتسجيل بيانات العملاء، ويتم استخدامها في التواصل معهم بعد ذلك.
كما سبق وأن أشرنا أن مقاطع الفيديو هي الأكثر فاعلية عن المحتوى الكتابي، ولكن في حالة ما إذا كانت مقاطع الفيديو عبارة عن بث مباشر، فذلك يساعد على توطيد العلاقة بين المسوق والجمهور الذي يشاهد مجريات العملية التسويقية بشكل مباشر.
ويمكن ان يقدم البث المباشر من خلال الفيديو الحلول التي تتناسب مع بعض المشكلات التي يعرضها الزوار والعملاء، أو الرد على الاستفسارات والتساؤلات المطروحة من المشاهدين بشكل مباشر وليس من خلال فيديو مسجل.
وهذا يشعر العميل بوجود صلة قريبة بين المسوق وبينه، كما يشعر بكون العلامة التجارية مميزة إليه.
أهمية استخدام المحتوى التسويقي
على الرغم من وجود العديد من وسائل التسويق الإلكتروني، إلا أن التسويق بالمحتوى له العديد من الفوائد، وذلك لأنه استطاع أن يكون أكثر فاعلية.
لذا حرصنا أن نقدم لكم بالتفصيل من خلال السطور التالية الأهمية والفوائد التي نحصل عليها عند استخدام أنواع التسويق بالمحتوى، وهي على النحو التالي ما يلي :
- زيادة ترتيب الموقع والمنافسة على الجملة المفتاحية، حيث أن استخدام الجملة المفتاحية بشكل صحيح في المحتوى التسويقي الخاص بالموقع، يجعل محركات البحث مثل جوجل وياهو وغيرها الكثير من المواقع الأخرى تهتم بموقعك، وتجعله في داخل إطار المنافسة مع باقي المواقع.
- في حالة ما إذا تم الاهتمام بقواعد تحسين محركات البحث، يمنح عن ذلك كونك تتصدر أعلى قائمة المقترحات في الصفحة الأولى البحث.
- زيادة نسبة معدل الزيارات بالموقع، حيث أنه في حالة تقديم محتوى تسويقي مميز وبشكل إبداعي يجذب الانتباه يجعل الزوار يبحثون عنك بصفك مستمرة، وذلك لأنهم على ثقة بتواجد ما يبحثون عنه، وهذا يساعد على تصدر موقعك قائمة البحث بصفة عامة.
نصائح هامة حول المحتوى التسويقي
هناك العديد من النصائح الهامة التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند إنشاء محتوى تسويقي مميز وبشكل إبداعي يجذب الانتباه، وهي على النحو التالي:
- عدم نشر المحتوى التسويقي بطريقة عشوائية، ولكن يجب أن يكون للمحتوي المقدم أهداف واضحة ومحددة.
- عدم تركيز المحتوى التسويقي المقدم على العلامة التجارية الخاصة بك فقط، وإنما يجب أن يتم توضيح معلومات متنوعة ومفيدة للزوار حتى لا تشعر بالملل.
- اجعل المحتوي هادف ومفيد، حيث يركز حول المعلومات التي يحتاج إليها العميل، مثل أسئلة يتم طرحها أو مشكلات يتطلب حلول لها، مما يزيد ذلك من اهتمام العملاء بالمحتوى المقدم.
- عند تقديم محتوى تسويقي مميز يتطلبها الجمهور، في تلك الحالة سوف يبحث عنك الجمهور ولن تبحث أنت عنهم، سيبحثون عنك لأنهم على ثقة ويقين بوجود معلومات مفيدة في المحتوى المقدم، ويمكن هم طرح التساؤلات عليك.
التسويق بالمحتوى هو وسيلة من الوسائل المتبعة لترويج العملية التسويقية للمنتجات والتعرف على جودته وجذب العملاء والزوار إليه، ويوجد العديد من أنواع التسويق بالمحتوى كما سبق وأن أشرنا في المقال بالتفصيل.
إلى هنا نكون قد استوفينا لكم المعلومات التي تتمحور حول أنواع التسويق بالمحتوى، نرجو أن نكون وفقنا في إفادتكم.
مقالات ذات صلة:
كتابة إعلان تسويقي قصير| ما الذي يجعل الإعلان جيدا؟
ما هو التسويق بالعمولة افلييت وكيف تربح منه؟ مع أشهر مواقع للتسويق بالعمولة