أكاديمية علمية تجمع بين المنهج الدراسي والمنهج المهني في التجارة الإلكترونية ، من أهدافها توعية المقبلين على التجارة الإلكترونية وتذليل الصعاب أمامهم.

كيف يتم تسعير المنتجات عبر الإنترنت دليل شامل

تسعير المنتجات عبر الإنترنت عملية ضرورية وهامة لنجاح أي تجارة على الإنترنت، فقد تكون السبب في استمرار تجارة ما أو انهيارها.

لذا سوف نتعرف على أنواع الاستراتيجيات المتاحة لتسعير المنتجات أونلاين، وكيفية حساب سعر بيع المنتج والمسؤول عن تحديد هذا السعر.

تسعير المنتجات عبر الإنترنت

تسعير المنتجات عبر الإنترنت

يتساءل العديد من التجار والمسوقين الإلكترونيين خاصة المبتدئين، عن كيفية تسعير المنتجات عبر الإنترنت وأفضل الاستراتيجيات المتاحة للتسعير.

إذ يتساءل هؤلاء حول ما يجب أن يعتمد عليه تسعير المنتجات، هل يتم التسعير وفقاً لما يتناسب مع المنتجات أم بناءً على الأسعار التي يقدم المنافسون منتجاتهم بها.

يُقصد بمصطلح التسعير سلسلة الاستراتيجيات المتبعة من قبل أصحاب المنتجات أو المؤسسات والشركات، في تحديد القيمة المادية الفعلية لمنتج ما.

هذه القيمة تُحدد مقابل ما يقدمه المنتج من فوائد، يقوم العملاء بالحصول عليها نظير شرائهم لهذا المنتج.

وتعتبر عملية تسعير المنتجات بمثابة مقايضة تتم باستخدام مبلغ مالي محدد، في مقابل الحصول على فوائد متاحة من خلال هذا المنتج.

يجب تحديد المفهوم الصحيح للتسعير وذلك لاختيار الأسلوب المناسب لتسعير المنتج المقدم، إذ أن قيمة المنتج تُحدد بشكل أساسي بناءً على مدى فائدة المنتج.

كيف يتم حساب التسعير؟

تكمن أهمية تسعير المنتجات عبر الإنترنت في أن نسبة كبيرة من المستهلكين، قد تصل لنحو 40% يقومون بشراء المنتج عبر الإنترنت بسبب فرق السعر.

إذ تُعرض المنتجات على الإنترنت في الغالب بسعر أقل من المنتجات في المتجر التقليدي، لذا يُفضل العديد من الأشخاص الشراء عبر الإنترنت.

يعتمد تسعير المنتجات عبر الإنترنت على عدة عوامل، يجب أن يتم أخذها في الاعتبار وهذه العوامل هي:

دراسة شخصية العملاء

يجب قبل البدء في تحديد أسعار للمنتج التعرف على شخصية العملاء المستهدفين، والذين يُحتمل شرائهم للمنتج والفئة التي ينتمون لها.

الاهتمام بتفاصيل وتفضيلات الفئة المستهدفة من الجمهور، مثل الفئة العمرية والنطاق الجغرافي وأكثر المنتجات التي يقومون بالبحث عنها.

تحديد التكاليف

يجب أن يحرص المعلن على أن يغطي التسعير الذي قام بوضعه، كافة التكاليف المتعلقة بالمنتج بدايةً من المصنع وانتهاءً بمرحلة وصوله للعميل.

كما تُضاف إلى هذه التكاليف نسبة الربح المراد تحقيقها من بيع المنتج، وتنقسم التكاليف الخاصة بالمنتج التكاليف الثابتة والمتغيرة.

تتمثل التكاليف الثابتة في تكاليف تشغيل المتجر الإلكتروني، مثل التكلفة الخاصة بالدومين أو الموقع أو الاستضافة وغيرها من التكاليف.

أما التكاليف المتغيرة فإنها تتمثل في أسعار الخامات المستخدمة في تصنيع المنتج، وتكاليف التوصيل وغيرها من التكاليف التي تختلف باختلاف نوع المنتج.

وتشمل التكاليف الخاصة بالمنتج الآتي:

  • التكاليف الخاصة بإنتاج المنتجات بالإضافة للتسويق والمبيعات.
  • التكاليف المحددة لتشغيل المتجر الإلكتروني.
  • والتكاليف المتعلقة بفوائد الديون.
  • الدخل أو الراتب الذي يتقاضاه صاحب العمل.
  • العوائد التي يحققها رأس المال المستثمر، سواء من صاحب المتجر أو مالكي المنتج أو الأشخاص المساهمين في هذه المنتجات.

تحديد أهداف الربح

يجب تحديد الهدف من الربح أو الدخل الذي يحصل عليه صاحب المنتج، هل سيحقق هذا الدخل من التسويق أم عن طريق زيادة المخزون.

إذ أن السعر الذي يتم تحديده لبيع المنتج من خلاله، يتمكن من خلاله التاجر من توزيع هذا الربح أو الدخل الذي حققه في مختلف القنوات.

يتم حساب عدد الوحدات التي سيتم بيعها من منتج واحد، وتُقسم الإيرادات بعد ذلك على العدد المحدد للوحدات المتاحة.

في حال كان البيع لمنتجات مختلفة يتم تطبيق الطريقة السابقة، على كل منتج من المنتجات على حدة وبهذا يتم تحديد السعر المناسب لبيع المنتج.

الدراسة الجيدة للمنافسين

تتجه نسبة كبيرة من المشترين في العالم العربي نحو شراء المنتج الأقل سعراً، لذا لابد من دراسة المنافسين والتعرف على أسعارهم.

إذ يُمكن من خلال معرفة أسعار المنافسين التعرف على السعر المبدئي للمنتج، ثم البدء في تحديد سعر مناسب له.

كما أن إضافة ميزة لأسعار المنتج لا تتوفر في منتجات المنافسين الأخرى وأسعارها، يجعل المشتري يشعر بأن التاجر هنا يقدم خدمة أفضل بالمقارنة مع منافسيه.

تحديد اتجاهات السوق

التعرف على اتجاهات السوق يُعد من الأمور الهامة، عند تسعير المنتجات عبر الإنترنت وتحديد الاتجاهات التي سوف يتم من خلالها بيع المنتجات.

لابد من محاولة قراءة المستقبل والتنبؤ بالتغيرات التي قد يشهدها عالم التجارة الإلكترونية، والتي قد تؤثر على منتج ما أو على جميع المنتجات.

أهداف تسعير المنتجات عبر الإنترنت

تسعير المنتجات عبر الإنترنت

عملية تسعير المنتجات ليست عملية عشوائية بل تتطلب إجراء دراسات، والاعتماد على أسس يتم من خلالها تحديد القيمة التنافسية التي يُباع المنتج بها بشكل جيد.

إذ أنه قد يكون من أسباب تراجع مبيعات تجارة معينة، هو سعر المنتجات وهو ما قد يغفل عنه بعض التجار عند ملاحظة تراجع مبيعاتهم.

ويرجى العلم أن تسعير الخدمات يختلف عن تسعير المنتجات عبر الإنترنت من نواحي قليلة، إذ أن الخدمات قد تكون عبارة عن أشياء غير ملموسة.

أي أن الخدمات ليست منتجات فيزيائية فقد يتم شراء الخدمة لمرة واحدة، أو يتم الاشتراك فيها بصورة منتظمة مثل الاشتراكات الشهرية أو الأسبوعية.

يتطلب تسعير المنتجات من صاحب القرار تحديد أهداف التسعير، قبل تحديد سعر نهائي للمنتج وتتمثل هذه الأهداف في الآتي:

  • تحقيق الاستمرارية في السوق والقدرة على البقاء.
  • تحقيق المزيد من الأرباح من بيع المنتج ومضاعفتها.
  • القدرة على الصمود بين المنافسين الآخرين والاستحواذ على حصة أكبر للمنتج في السوق.
  • إشعار المستهلك بمدى جودة المنتج من خلال السعر المرتفع، وهذا ما يراه الكثير من رواد الأعمال إذ يرون أن الأسعار المرتفعة من علامات جودة المنتج.

كيف احسب سعر بيع المنتج؟

هناك العديد من الاستراتيجيات التي يُمكن استخدامها، في حساب سعر المنتج وسوف نتعرف على أكثر الاستراتيجيات شيوعاً مثل:

  • استراتيجية التسعير للمنتجات الممتاز أو المرتفع.
  • استراتيجية تسعير المنتجات التي يستند إلى المنافسين.
  • واستراتيجية التسعير الأقل أو ما يُعرف بزعيم الخسارة.
  • استراتيجية التسعير الذي يعتمد على العروض والخصومات أي ما يُعرف بالتسعير الترويجي.
  • استراتيجية التسعير الذي يتم تحديده بناءً على التكلفة.

من المسؤول عن تسعير المنتجات؟

تسعير المنتجات عبر الإنترنت

يتم تحديد الأسعار وفقاً لمعايير وأسس خاصة بالأسواق التي تباع فيها المنتجات، فقد تتحكم طبيعة السوق الذي يُباع فيه المنتج وطبيعة الأسعار به في تسعير المنتج.

أو قد يتم التسعير بناءً على اتفاق يتم الوصول إليه بين التجار، لتحديد سعر منتج ما إلا أن من يتحكم في سعر المنتج هو التاجر.

حيث تبدأ العملية التجارية من المصنع أو الموزع أو التاجر، الذي يشتري المنتج من المصدر الذي يتوفر به ويحدد بعد ذلك السعر المحدد لبيعه.

يحدد التاجر أو المصنع أو أياً كان الشخص المسؤول عن تسعير المنتجات، سعر المنتج من خلال حساب القيمة الإجمالية لتكاليف المنتج.

ويتم إضافة هامش الربح لهذه القيمة وفقاً لمجموعة من المعايير، من بينها متوسط الدخل ويملك البائع الحرية الكاملة في تسعير المنتجات بشكل نهائي.

وبهذا نكون وصلنا لنهاية حديثنا عن كيفية تسعير المنتجات عبر الإنترنت والتي وضحنا من خلالها، أهمية التسعير وعرض أنواع استراتيجيات التسعير المختلفة.

YouTube video

مقالات ذات صلة:

منصات التجارة الإلكترونية السعودية| أفضل المنصات الإلكترونية السعودية

منصات تجارة إلكترونية مجانية| أفضل منصة إلكترونية لإنشاء متجر إلكتروني مجاني

كيفية فتح متجر الكتروني في السعودية وتكلفة إنشاءه

اترك تعليقا